أعمى في القرآن

ﻋﻤﻰ

۔ ﺍﻟﻌﻤﻰ ﻳﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻓﺘﻘﺎﺩ ﺍﻟﺒﺼﺮ ﻭﺍﻟﺒﺼﻴﺮﺓ، ﻭﻳﻘﺎﻝ ﻓﻲ ﺍﻷﻭﻝ: ﺃﻋﻤﻰ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ: ﺃﻋﻤﻰ ﻭﻋﻢ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻷﻭﻝ ﻗﻮﻟﻪ: [ﺃﻥ ﺟﺎﺀﻩ ﺍﻷﻋﻤﻰ] {ﻋﺒﺲ/٢}، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻣﺎ ﻭﺭﺩ ﻣﻦ ﺫﻡ ﺍﻟﻌﻤﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺮﺁﻥ ﻧﺤﻮ ﻗﻮﻟﻪ: [ﺻﻢ ﺑﻜﻢ ﻋﻤﻲ] {ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ/ ١٨}، ﻭﻗﻮﻟﻪ: [ﻓﻌﻤﻮﺍ ﻭﺻﻤﻮﺍ] {ﺍﻟﻤﺎﺋﺪﺓ/٧١}، ﺑﻞ ﻟﻢ ﻳﻌﺪ ﺍﻓﺘﻘﺎﺩ ﺍﻟﺒﺼﺮ ﻓﻲ ﺟﻨﺐ ﺍﻓﺘﻘﺎﺩ ﺍﻟﺒﺼﻴﺮﺓ ﻋﻤﻰ ﺣﺘﻰ ﻗﺎﻝ: [ﻓﺈﻧﻬﺎ ﻻ ﺗﻌﻤﻰ ﺍﻷﺑﺼﺎﺭ ﻭﻟﻜﻦ ﺗﻌﻤﻰ ﺍﻟﻘﻠﻮﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺼﺪﻭﺭ] {ﺍﻟﺤﺞ/٤٦}، ﻭﻋﻠﻰ ﻫﺬﺍ ﻗﻮﻟﻪ: [ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﻋﻴﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﻏﻄﺎﺀ ﻋﻦ ﺫﻛﺮﻱ] {ﺍﻟﻜﻬﻒ/١٠١}، ﻭﻗﺎﻝ: [ﻟﻴﺲ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﻋﻤﻰ ﺣﺮﺝ] {ﺍﻟﻔﺘﺢ/ ١٧}، ﻭﺟﻤﻊ ﺃﻋﻤﻰ ﻋﻤﻲ ﻭﻋﻤﻴﺎﻥ. ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: [ﺑﻜﻢ ﻋﻤﻲ] {ﺍﻟﺒﻘﺮﺓ/١٧١}، [ﺻﻤﺎ ﻭﻋﻤﻴﺎﻧﺎ] {ﺍﻟﻔﺮﻗﺎﻥ/٧٣}، ﻭﻗﻮﻟﻪ: [ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺃﻋﻤﻰ ﻓﻬﻮ ﻓﻲ ﺍﻵﺧﺮﺓ ﺃﻋﻤﻰ ﻭﺃﺿﻞ ﺳﺒﻴﻼ] {ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ/٧٢}، ﻓﺎﻷﻭﻝ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻔﺎﻋﻞ، ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻗﻴﻞ: ﻫﻮ ﻣﺜﻠﻪ، ﻭﻗﻴﻞ: ﻫﻮ ﺃﻓﻌﻞ ﻣﻦ ﻛﺬﺍ، ﺍﻟﺬﻱ ﻟﻠﺘﻔﻀﻴﻞ ﻷﻥ ﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﻓﻘﺪﺍﻥ ﺍﻟﺒﺼﻴﺮﺓ، ﻭﻳﺼﺢ ﺃﻥ ﻳﻘﺎﻝ ﻓﻴﻪ: ﻣﺎ ﺃﻓﻌﻠﻪ، ﻭﻫﻮ ﺃﻓﻌﻞ ﻣﻦ ﻛﺬﺍ، ﻭﻣﻨﻬﻢ ﻣﻦ ﺣﻤﻞ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ: [ﻭﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺃﻋﻤﻰ] {ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ/٧٢}، ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻰ ﺍﻟﺒﺼﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﻋﻤﻰ ﺍﻟﺒﺼﺮ، ﻭﺇﻟﻰ ﻫﺬﺍ ﺫﻫﺐ ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺮﻭ (ﻫﻮ ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﻦ ﺍﻟﻌﻼﺀ ﺗﻮﻓﻲ ﺳﻨﺔ ١٥٤. ﺍﻧﻈﺮ: ﺗﺮﺟﻤﺘﻪ ﻓﻲ ﺑﻐﻴﺔ ﺍﻟﻮﻋﺎﺓ ٢/٢٣١؛ ﻭﺍﻧﻈﺮ: ﻗﻮﻝ ﺃﺑﻲ ﻋﻤﺮﻭ ﻫﺬﺍ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺼﺎﺋﺮ ٤/١٠٣۔

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺪﻣﻴﺎﻃﻲ: ﻭﻗﺮﺃ ﺃﺑﻮ ﻋﻤﺮﻭ ﺑﺈﻣﺎﻟﺔ ﺍﻷﻭﻝ ﻣﺤﻀﺔ ﺑﻜﻮﻧﻪ ﻟﻴﺲ ﺃﻓﻌﻞ ﺗﻔﻀﻴﻞ، ﻭﻓﺘﺢ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻷﻧﻪ ﻟﻠﺘﻔﻀﻴﻞ، ﻭﻟﺬﺍ ﻋﻄﻒ ﻋﻠﻴﻪ: ﻭ (ﺃﺿﻞ). ﺍﻧﻈﺮ: ﺍﻹﺗﺤﺎﻑ ﺹ ٢٨٥۔

ﻭﻫﻮ ﻋﻜﺲ ﻣﺎ ﻗﺎﻟﻪ ﺍﻟﺮﺍﻏﺐ)، ﻓﺄﻣﺎﻝ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﻋﻤﻰ ﺍﻟﻘﻠﺐ، ﻭﺗﺮﻙ ﺍﻹﻣﺎﻟﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻟﻤﺎ ﻛﺎﻥ ﺍﺳﻤﺎ، ﻭﺍﻻﺳﻢ ﺃﺑﻌﺪ ﻣﻦ ﺍﻹﻣﺎﻟﺔ. ﻗﺎﻝ ﺗﻌﺎﻟﻰ: [ﻗﻞ ﻫﻮ ﻟﻠﺬﻳﻦ ﺁﻣﻨﻮﺍ ﻫﺪﻰ ﻭﺷﻔﺎﺀ ﻭﺍﻟﺬﻳﻦ ﻻ ﻳﺆﻣﻨﻮﻥ ﻓﻲ ﺁﺫﺍﻧﻬﻢ ﻭﻗﺮ ﻭﻫﻮ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﻋﻤﻰ] {ﻓﺼﻠﺖ/٤٤}، [ﺇﻧﻬﻢ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻗﻮﻣﺎ ﻋﻤﻴﻦ] {ﺍﻷﻋﺮﺍﻑ/٦٤}، ﻭﻗﻮﻟﻪ: [ﻭﻧﺤﺸﺮﻩ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﺃﻋﻤﻰ] {ﻃﻪ/١٢٤}، [ﻭﻧﺤﺸﺮﻫﻢ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻋﻠﻰ ﻭﺟﻮﻫﻬﻢ ﻋﻤﻴﺎ ﻭﺑﻜﻤﺎ ﻭﺻﻤﺎ] {ﺍﻹﺳﺮﺍﺀ/٩٧}، ﻓﻴﺤﺘﻤﻞ ﻟﻌﻤﻰ ﺍﻟﺒﺼﺮ ﻭﺍﻟﺒﺼﻴﺮﺓ ﺟﻤﻴﻌﺎ. ﻭﻋﻤﻲ ﻋﻠﻴﻪ، ﺃﻱ: ﺍﺷﺘﺒﻪ ﺣﺘﻰ ﺻﺎﺭ ﺑﺎﻹﺿﺎﻓﺔ ﺇﻟﻴﻪ ﻛﺎﻷﻋﻤﻰ ﻗﺎﻝ: [ﻓﻌﻤﻴﺖ ﻋﻠﻴﻬﻢ ﺍﻷﻧﺒﺎﺀ ﻳﻮﻣﺌﺬ] {ﺍﻟﻘﺼﺺ/٦٦}، [ﻭﺁﺗﺎﻧﻲ ﺭﺣﻤﺔ ﻣﻦ ﻋﻨﺪﻩ ﻓﻌﻤﻴﺖ ﻋﻠﻴﻜﻢ] {ﻫﻮﺩ/٢٨}. ﻭﺍﻟﻌﻤﺎﺀ: ﺍﻟﺴﺤﺎﺏ، ﻭﺍﻟﻌﻤﺎﺀ: ﺍﻟﺠﻬﺎﻟﺔ، ﻭﻋﻠﻰ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺣﻤﻞ ﺑﻌﻀﻬﻢ ﻣﺎ ﺭﻭﻱ ﺃﻧﻪ {ﻗﻴﻞ: ﺃﻳﻦ ﻛﺎﻥ ﺭﺑﻨﺎ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﺴﻤﺎﺀ ﻭﺍﻷﺭﺽ؟ ﻗﺎﻝ: ﻓﻲ ﻋﻤﺎﺀ ﺗﺤﺘﻪ ﻋﻤﺎﺀ ﻭﻓﻮﻗﻪ ﻋﻤﺎﺀ} (ﺍﻟﺤﺪﻳﺚ ﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﺭﺯﻳﻦ ﺍﻟﻌﻘﻴﻠﻲ ﻗﺎﻝ: ﻗﻠﺖ: ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ، ﺃﻳﻦ ﻛﺎﻥ ﺭﺑﻨﺎ ﻗﺒﻞ ﺃﻥ ﻳﺨﻠﻖ ﺧﻠﻘﻪ؟ ﻗﺎﻝ: (ﻛﺎﻥ ﻓﻲ ﻋﻤﺎﺀ ﻣﺎ ﺗﺤﺘﻪ ﻫﻮﺍﺀ، ﻭﻣﺎ ﻓﻮﻗﻪ ﻫﻮﺍﺀ، ﻭﺧﻠﻖ ﻋﺮﺷﻪ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﺀ). ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﺘﺮﻣﺬﻱ ﻭﻗﺎﻝ: ﺣﺪﻳﺚ ﺣﺴﻦ، ﻭﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ: ﻗﺪ ﺭﻭﻳﻨﺎﻩ ﻣﻦ ﻃﺮﻗﻪ، ﻭﻫﻮ ﺻﺤﻴﺢ ﺳﻨﺪﺍ ﻭﻣﺘﻨﺎ۔

ﺍﻧﻈﺮ: ﻋﺎﺭﺿﺔ ﺍﻷﺣﻮﺫﻱ ١١/٢٧٣؛ ﻭﺃﺧﺮﺟﻪ ﺃﺣﻤﺪ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﻨﺪ ٤/١١؛ ﻭﺍﺑﻦ ﻣﺎﺟﻪ ١/٦٤)، ﻗﺎﻝ: ﺇﻥ ﺫﻟﻚ ﺇﺷﺎﺭﺓ


من كتاب مفردات القرآن 

Popular posts from this blog

Contoh Terjemah Akte Kelahiran dalam bahasa arab

Contoh Surat Keterangan Aktif belajar dalam Bahasa Arab

من أخطأ الطريق ضل، ولا ينال المقصود؛ قلّ أو جل