مَا يُعْطَى عَلَى وَجْهِ التَّقَرُّبِ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى لا عَلَى وَجْهِ الْمَكْرُمَةِ هي الصدقة

صَدَقَةٌ

التَّعْرِيفُ :
1 - الصَّدَقَةُ بِفَتْحِ الدَّالِ لُغَةً : مَا يُعْطَى عَلَى وَجْهِ التَّقَرُّبِ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى لا عَلَى وَجْهِ الْمَكْرُمَةِ (1) .
وَيَشْمَلُ هَذَا الْمَعْنَى الزَّكَاةَ وَصَدَقَةَ التَّطَوُّعِ .
وَفِي الاصْطِلاحِ : تَمْلِيكٌ فِي الْحَيَاةِ بِغَيْرِ عِوَضٍ عَلَى وَجْهِ الْقُرْبَةِ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى ، وَهِيَ تُسْتَعْمَلُ بِالْمَعْنَى اللُّغَوِيِّ الشَّامِلِ ، فَيُقَالُ لِلزَّكَاةِ : صَدَقَةٌ ، كَمَا وَرَدَ فِي الْقُرْآنِ الْكَرِيمِ : { إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ } الآيَةَ (2) .
وَيُقَالُ لِلتَّطَوُّعِ : صَدَقَةٌ كَمَا وَرَدَ فِي كَلامِ الْفُقَهَاءِ وَتَحِلُّ لِغَنِيٍّ ، أَيْ صَدَقَةُ التَّطَوُّعِ (3)
يَقُولُ الرَّاغِبُ الأَصْفَهَانِيُّ : الصَّدَقَةُ : مَا يُخْرِجُهُ الإِنْسَانُ مِنْ مَالِهِ عَلَى وَجْهِ الْقُرْبَةِ


(1)المعجم الوسيط في اللغة مادة ( صدق ) ، وهذا معنى ما قيل : إنها ما أعطيته في ذات الله ، كما ورد في لسان العرب ، وتاج العروس ، ومتن اللغة ـ مادة ( صدق ) .
(2)سورة التوبة الآية ( 60 ) .
(3)مغني المحتاج 3 / 120 ، والمغني لابن قدامة 5 / 649 .

كَالزَّكَاةِ . لَكِنَّ الصَّدَقَةَ فِي الأَصْلِ تُقَالُ : لِلْمُتَطَوَّعِ بِهِ ، وَالزَّكَاةُ تُقَالُ : لِلْوَاجِبِ (1)
وَالْغَالِبُ عِنْدَ الْفُقَهَاءِ : اسْتِعْمَالُ هَذِهِ الْكَلِمَةِ فِي صَدَقَةِ التَّطَوُّعِ خَاصَّةً .
يَقُولُ الشِّرْبِينِيُّ : صَدَقَةُ التَّطَوُّعِ هِيَ الْمُرَادَةُ عِنْدَ الإِطْلاقِ غَالِبًا (2) وَيُفْهَمُ هَذَا مِنْ كَلامِ سَائِرِ الْفُقَهَاءِ أَيْضًا ، يَقُولُ الْحَطَّابُ : الْهِبَةُ إِنْ تَمَحَّضَتْ لِثَوَابِ الآخِرَةِ فَهِيَ الصَّدَقَةُ (3) ، وَمِثْلُهُ مَا قَالَهُ الْبَعْلِيُّ الْحَنْبَلِيُّ فِي الْمُطْلِعِ عَلَى أَبْوَابِ الْمُقْنِعِ (4) .
وَفِي وَجْهِ تَسْمِيَتِهَا صَدَقَةً يَقُولُ الْقَلْيُوبِيُّ : سُمِّيَتْ بِذَلِكَ لإِشْعَارِهَا بِصِدْقِ نِيَّةِ بَاذِلِهَا (5) ، وَهَذَا الْمَعْنَى الأَخِيرُ أَيْ صَدَقَةُ التَّطَوُّعِ هُوَ الْمَقْصُودُ فِي هَذَا الْبَحْثِ عِنْدَ الإِطْلاقِ .
2 - وَقَدْ تُطْلَقُ الصَّدَقَةُ عَلَى الْوَقْفِ ، وَمِنْ ذَلِكَ مَا رَوَاهُ الْبُخَارِيُّ عَنِ ابْنِ عُمَرَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : مِنْ حَدِيثٍ طَوِيلٍ : أَنَّ " عُمَرَ تَصَدَّقَ بِمَالٍ لَهُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَكَانَ يُقَالُ لَهُ : ثَمْغٌ . . . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : تَصَدَّقْ بِأَصْلِهِ ، لا يُبَاعُ وَلا يُوهَبُ ، وَلا

(1)المفردات للأصفهاني ، وتاج العروس مادة ( صدق ) .
(2)مغني المحتاج 3 / 120 .
(3)مواهب الجليل للحطاب 6 / 49 .
(4)المطلع ص 291 .
(5)القليوبي على شرح المنهاج 3 / 195 .

Popular posts from this blog

Contoh Terjemah Akte Kelahiran dalam bahasa arab

Contoh Surat Keterangan Aktif belajar dalam Bahasa Arab

Syair/Zikir Aceh; HADIS JANJONGAN