هل الاجتهاد موجود الآن, أو لا



إرشاد المهتدين للسيوطي (ص: 1)
إرشاد المهتدين
إلى نصرة المجتهدين
تأليف
الإمام العالم العلامة خاتمة الحفاظ والمجتهدين
جلال الدين أبي الفضل عبد الرحمن بن ابي بكر
السيوطي الشافعي رحمه الله تعالى
تحقيق
أبي يعلى البيضاوي عفا الله عنه

إرشاد المهتدين للسيوطي (ص: 1)
بسم الله رحمن الرحيم
[وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه ] 
الحمد لله وكفى
وسلام على عباده الدين اصطفى
وبعد فقد وقع الكلام الآن في ثلاثة مسائل متعلقة بالاجتهاد
 

أحدها : هل الاجتهاد موجود الآن, أو لا ؟
والثانية : هل المجتهد المطلق هو المجتهد المستقل؟ , أو بينهما فرق ؟
والثالثة هل المجتهد له أن يتولى المدارس الموقوفة على الشافعية مثلا, أو لا ؟
وكل من المسائل الثلاث جوابها منقول, ومنصوص للعلماء, بل ومجمع عليه, لا خلاف فيه صادق من عالم, و إنما فيه نزاع ومكابرة من غير العلماء الموثوق بهم ,
وقد كنت ألفت في العام الماضي كتابا سميته : ((الرد على من أخلد إلى الارض وجهل أن الاجتهاد في كل عصر فرض)) (2) , وهو كتاب جليل حافل , فيه نفائس متعلقة بالاجتهاد , و ألخص هنا منها ما يتعلق بهذه المسائل الثلاث فنقول:
أما المسألة الأولى
فالجواب عنها من وجهين :


أحدها : أن العلماء من جميع المذاهب متفقون على أن الاجتهاد فرض من فروض الكفايات في كل عصر , وواجب على أهل كل زمان أن يقوم به بعضهم , وأنه متى قصر فيه أهل عصر بحيث خلا العصر عن مجتهد أثموا كلهم , وعصوا بأسرهم , وممن أشار إلى ما ذكرناه الامام (الشافعي) رضي الله عنه , ثم صاحبه (المزني) (1) , وصنف أعني (المزني) كتابا في ذلك سماه : [ ((فساد التقليد)) , وممن نص على ما ذكرناه في الفرضية , وتأثيم ] (2) أهل العصر, بأسرهم عند خلو العصر عن مجتهد نصا صريحا :
1- (الماوردي) (3) في أول كتابه ((الحاوي)) (4)

__________
(1) - أبو إبراهيم إسماعيل بن يحيى المزني , الفقيه ناصر المذهب,قال الشافعي : المزني ناصر مذهبي, توفى سنة 264هـ ,ترجمته في (طبقات الشيرازي)(97) و((طبقات السبكي))(2\93) و((سير الأعلام))(12\492) و((طبقات ابن قاضي شهبة))(1\7)
(2) - ما بين المعقوفتين ساقط من نسخة ( ب )
(3) - أبو الحسن علي بن محمد بن حبيب الماوردي البصري القاضي الشافعي, من تصانيفه : ((الحاوي)) في الفقه, و((أدب الدين والدنيا)) و((الاحكام السلطانية)), توفي سنة 450هـ , ترجمته في ((طبقات السبكي))(5\217) و((طبقات ابن قاضي شهبة))(1\240), و((طبقات ابن الملقن))(ص91\229)
(4) - (1\15), ((الحاوي الكبير)) في الفروع , وهو كتاب عظيم , في عشر مجلدات , ويقال أنه ثلاثون مجلدا , لم يؤلف في المذهب مثله, طبع في دار الكتب العلمية 1414هـ في (18) مجلدا بتحقيق (علي محمد عوض) , و(عادل احمد عبد الموجود) , وفي دار الفكر بيروت 1410هـ في (20) مجلدا بتحقيق (محمود مطرجي)

2- و(الروياني) (1) في أول ((البحر)) (2)
3- والقاضي (حسين) (3) في ((تعليقه)) (4)
4- و(الزبيري) (5) في كتاب ((المسكت)) (6)

__________
(1) - عبد الواحد بن إسماعيل, أبو المحاسن الروياني الطبري القاضي الروياني الشافعي, برع في المذهب حتى أنه كان يقول : لو احترقت كتب الشافعي كنت أميلها من حفظي, وله في المذهب مصنفات ما سبق إليها, منها : كتاب ((بحر المذهب)), وهو من أطول كتب الشافعية, وكتاب ((مناصيص الشافعي)), وصنف في الاصول والخلاف, قتل رحمه الله س 502هـ, ((طبقات السبكي))(7\193) و((طبقات ابن قاضي شهبة))(1\318), و(طبقات الاسنوي))(11\565), و((طبقات ابن الملقن))(ص113\294)
(2) - انظر (الرد على من أخلد إلى الأرض)(ص68), وكتاب ((البحر)) ذكره في ((كشف الظنون))(1\226) وقال: هو بحر كاسمه
(3) - القاضي حسين بن محمد المروزي المعروف بالقاضي, له ((تلخيص التهذيب)) للبغوي, و((التعليق)) الكبير, توفي سنة 462هـ , ترجمته في (طبقات الاسنوي)(2\70), و(وفيات ابن خلكان)(1\82)
(4) - انظر ((الرد على من أخلد إلى الأرض))(ص69)
(5) - أحمد بن سليمان الزبيري الشافعي, أبو عبد الله البصري, من أصحاب الوجوه, من تصانيفه ((الكافي)) في الفقه الشافعي, و((التنبيه)) توفي سنة 474 هـ, ترجمته في ((طبقات السبكي))(3\295), و((طبقات ابن الملقن))(ص33\44)
(6) - انظر ((الرد على من أخلد إلى الأرض))(ص69), وكتاب ((المسكت)) ذكره في ((كشف الظنون))(2 \1676) فقال : ((المسكت)) لأبي عبد الله الزبير بن أحمد بن سليمان الزبيري الشافعي, وهو : كتاب غريب كالالغاز, اختصره بعض الفضلاء

5- و(ابن سراقة) (1) في كتاب (([ الأعداد ])) (2)
6- و(إمام الحرمين) (3) في [ كتاب ] (4) السير من ((النهاية)) (5)
__________

(1) - محمد بن محمد بن إبراهيم الانصاري الشاطبي المصري من كتبه : ((اعجاز القرآن)), و((الحيل الشرعية)), وكتاب ((الاعداد)), توفي سنة 662هـ , ترجمته في (الشذرات)(5\310)
(2) - في نسخة أ [ الاعتداد ] والمثبت من نسخة ( ب ), و((كشف الظنون))(2 \1394) وقال : كتاب ((الأعداد)) في مجلد, وهو تأليف غريب, يذكر فيه مراتب الأعداد, ويذكر ما ورد منها في القرآن, وما رتب عليها من الاحكام, أو وافقها في العدد
(3) - هو ضياء الدين أبو المعالي عبد الملك بن عبد الله الجويني الشافعي, من كتبه : ((الورقات)) و((البرهان)) و((التلخيص)) في أصول لفقه, و((الارشاد)) في أصول الدين, و((النهاية)) في الفقه, وغير ذلك, توفي سنة 478هـ, ترجمته في ((طبقات السبكي)(5\165), و((طبقات ابن قاضي شهبة))(1\275), و((طبقات ابن الملقن))(ص101\257)
(4) - في نسخة ( ب ) [ باب ]
(5) - انظر ((الرد على من أخلد إلى الأرض))(ص71), وكتاب ((النهاية)) ذكره في ((كشف الظنون))(2\1990) وقال : ((نهاية المطلب في دراية المذهب)) أوله : ( الحمد لله عزت قدرته حق حمده...الخ, جمعه بمكة المكرمة, وأتمه : بنيسابور, وقد مدحه ابن خلكان ,وقال :ما صنف في الاسلام مثله, قال ابن النجار, إنه يشتمل على : أربعين مجلدا, ثم لخصه, ولم يتم, واختصره أبو سعد عبد الله بن محمد اليمني المعروف بابن أبي عصرون المتوفى سنة 585هـ, وسماه : ((صفوة المذهب من نهاية المطلب)), وهو سبعة مجلدات

7- و(الشهرستاني) (1) في ((الملل والنحل)) (2)
8- و(البغوي) (3) في أوائل ((التهذيب)) (4)
9- و(الغزالي) (5) في ((البسيط)) (6) , و((الوسيط)) (7)
10- و(ابن الصلاح) (8) في ((أدب الفتيا)) (9)
11- و(النووي) في ((شرح المهذب)) (10) , و((شرح مسلم))

__________
(1) - أبو الفتح محمد بن عبد الكريم الشهرستاني الشافعي, متكلم على مذهب الاشعري, من تصانيفه ((نهاية الاقدام)), و((الملل والنحل)) وغير ذلك, توفي سنة 548 هـ , ترجمته في ((طبقات الاسنوي))(2\131), و((طبقات السبكي))(4\78)
(2) - (1\197), طبعة دار المعرفة بيروت 1404هـ تحقيق (محمد سيد كيلاني)
(3) - أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي المعروف بابن الفراء , من مؤلفاته : ((تفسير معالم التنزيل)), و((شرح السنة)), و((مصابيح السنة), توفي سنة 516هـ , ترجمته في ((طبقات السبكي))(7\75), و((طبقات ابن قاضي شهبة))01\310)
(4) - (1\104), طبعة دار الكتب العلمية بيروت في (8) مجلدات بتحقيق (علي محمد عوض) و(عادل احمد عبد الموجود)
(5) - هو أبو حامد محمد بن محمد الطوسي الشافعي, له نحو مائتي مصنف, منها ((إحياء علوم الدين)) و((تهافت الفلاسفة)) وغير ذلك, توفي سنة 505هـ, ترجمته في ((طبقات السبكي))(6\191), و((طبقات ابن قاضي شهبة))(1\326)
(6) - ذكره في ((كشف الظنون))((1 \245قال (: وهو كالمختصر (( للنهاية))
(7) - طبع في دار الكتب العلمية في (4) مجلدات
(8) - الحافظ العلامة عثمان بن عبد الرحمن أبو عمرو الكردي الشهرورزي الشافعي , صاحب ((معرفة علوم الحديث)), المتوفى سنة 643هـ , ترجمته في ((طبقات السبكي))(8\326), و((سير الأعلام))(23\140), و((شذرات الذهب))(5\221)
(9) - (1\25) طبعة مكتبة العلوم والحكم , عالم الكتب بيروت الطبعة الأولى 1407هـ تحقيق (د. موفق عبد الله عبد القادر)
(10) - ((شرح المهذب))(1\43) طبعة دار الفكر

12- والشيخ (عز الدين بن عبد السلام) (1) في ((مختصر النهاية)) (2)
13- و(ابن الرفعة) (3) في ((المطلب)) (4)

__________
(1) - عبد العزيز بن عبد السلام عز الدين أبو محمد السلمي الدمشقي الشافعي, درس وأفتى, وصنف وبرع في المذهب, وبلغ رتبة الاجتهاد, وتخرج به أئمة , وكان أماراً بالمعروف, نهاء عن المنكر, لا يخاف في الله لومة لائم, ولي قضاء مصر, من كتبه : (( الغاية في اختصار النهاية)), و((القواعد الكبرى)) و((الصغرى)) غير ذلك, توفي سنة 660هـ, ترجمته في ((طبقات السبكي))(8\209) و((طبقات ابن قاضي شهبة))(2\137), و((طبقات ابن الملقن))(ص159\401)
(2) - انظر ((الرد على من أخلد إلى الارض))(ص76)
(3) - بجم الدين أبو العباس أحمد بن محمد بن علي ابن الرفعة الأنصاري المصري الشافعي, من كتبه : ((الإيضاح والتبيان في المكيال والميزان)), و((كفاية النبيه في شرح التنبيه)) في الفروع, و((المطلب العالي)), و((النفائس في هدم الكنائس)) وغير ذلك , توفي سنة 710 هـ , ترجمته في ((طبقات الاسنوي))(ص199\556)
(4) - انظر ((الرد على من أخلد إلى الارض))(ص78), وكتاب ((المطلب العالي في شرح الوسيط للغزالي)) في عشرين مجلدا, قال (الاسنوي) في وصفه : وهو أعجوبة في كثرة النصوص و[ المباحث ], ولم يكمله , بل بقي عليه من صلاة الجماعة إلى البيع, وهو نحو الثمن, وانظر ((هدية العارفين))(1\54)

14- و(الزركشي) (1) في كتاب ((القواعد)) (2) , و((البحر)) (3)
وذكر (ابن الصلاح)) أن ظاهر كلام الاصحاب أن المجتهد المطلق هو الذي يتأدى به فرض الكفاية, وأما المجتهد المقيد فلا يتأدى به الفرض
فهؤلاء أئمة أصحابنا نصوا نصا صريحا على أن الاجتهاد في كل عصر فرض كفاية , و أن أهل العصر إذا قصروا فيه أثموا كلهم

__________
(1) - بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي الشافعي, من كتبه : ((البحر المحيط)) في أصول الفقه, و((تشنيف المسامع في شرح جمع الجوامع))), و((البرهان في علوم القرآن)) وغير لك, توفي سنة 794هـ , ترجمته في ((الدرر الكامنة))(3\397), و((شذرات الذهب))(6\335)
(2) - انظر ((الرد على من أخلد إلى الارض))(ص79)
(3) - ((البحر المحيط)) في أصول الفقه , طبع في دار الكتبي مصر 1414هـ بتحقيق لجنة من العلماء, وبدار الكتب العلمية بيروت 1421هـ في (4) مجلدات بتحقيق (محمد تامر)

الوجه الثاني : أن جمهور العلماء نصوا على أنه يستحيل عقلا خلو الزمان عن مجتهد , إلى أن تأتي أشراط الساعة الكبرى , وأنه متى خلا الزمان عن مجتهد تعطلت الشريعة , وزال التكليف , وسقطت الحجة , وصار الأمر كزمن الفترة , وممن نص على ذلك نصا صريحا الأستاذ (أبو إسحاق الاسفراييني) (1) , و(الزبيري) , و(إمام الحرمين) في ((البرهان)) (2) , و(الغزالي) في ((المنخول)) (3), ونقله (ابن برهان) (4) في ((الوجيز)) (5) , عن طائفة من الاصوليين
ورجحه (ابن دقيق العيد) (6) , و(ابن عبد السلام) من المالكية في شرح ((المختصر)) (7)
وجزم به القاضي (عبد الوهاب) في ((الملخص)) (8)

__________
(1) - هو أبو إسحاف ابراهيم بن محمد بن مهران الاسفراييني الفقيه الشافعي الاصولي من كتبه : ((الجامع في أصول الدين و الرد على الملحدين))توفي سنة 418هـ , ترجمته في ((سير الأعلام))(17\353) و((الشذرات))(3\209)
(2) - ((البرهان))(ص443) طبعة دار الوفاء مصر تحقيق ( عبد العظيم محمد الذيب)
(3) - ((المنخول))(ص313) طبعة دار الفكر دمشق 1410 تحقيق (محمد حسن هيتو)
(4) - أحمد بن علي بن محمد بن برهان بفتح الباء الموحدة وسكون الراء الوكيل أبو الفتح الفقيه الشافعي, تفقه في صباه على مذهب أحمد بن حنبل على ابن عقيل, ثم تمذهب للشافعي, وقرأ على أبي بكر الشاشي, والغزالي والكيا الطبري, ولي التدريس بالنظامية وعزل, ثم أعيد ثم عزل بعد يوم, توفي سنة518هـ , له : (( الوجيز)) في أصول الفقه, ترجمته في ((الوافي في الوفيات))(1\949(
(5) - انظر ((الرد على من أخلد إلى الارض))(ص100) , و((الوجيز)) في الأصول, ذكره في ((كشف الظنون))(2\2001)
(6) - انظر ((الرد على من أخلد إلى الارض))(ص97)
(7) - انظر ((الرد على من أخلد إلى الارض))(ص91)
(8) - انظر ((الرد على من أخلد إلى الارض))(ص102)

Popular posts from this blog

Contoh Terjemah Akte Kelahiran dalam bahasa arab

Contoh Surat Keterangan Aktif belajar dalam Bahasa Arab

من أخطأ الطريق ضل، ولا ينال المقصود؛ قلّ أو جل