وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم - (ج 1 / ص 13)
قوله: (أعوذ بالله) لفظه الخبر ومعناه الدعاء، والتقدير: اللهم أعذني، ألا ترى أنه قال: { وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم } كقوله: "أستغفر الله" أي اللهم أغفر لي، 
 
والدليل عليه أن قوله: { أعوذ بالله } إخبار عن فعل العبد ، وهذا القدر لا فائدة فيه إنما الفائدة في أن يعيذه الله، فما السبب في أنه قال: "أعوذ بالله" ولم يقل أعذني؟ 
والجواب أن بين الرب وبين العبد عهداً كما قال تعالى: { وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ ?للَّهِ إِذَا عَـ?هَدتُّمْ }[النحل:91] 
وقال:{ وَأَوْفُواْ بِعَهْدِى أُوفِ بِعَهْدِكُمْ }[البقرة:40] فكأن العبد يقول أنا مع لؤم الإنسانية ونقص البشرية وفيت بعهد عبوديتي حيث قلت: "أعوذ بالله" فأنت مع نهاية الكرم وغاية الفضل والرحمة أولى بأن تفي بعهد الربوبية فتقول: إني أعيذك من الشيطان الرجيم.

Popular posts from this blog

Peta perjalanan Nabi Ibrahim

Contoh Surat Keterangan Aktif belajar dalam Bahasa Arab

من أخطأ الطريق ضل، ولا ينال المقصود؛ قلّ أو جل