الْبِدْعَةَ عَلَى كُلِّ حَادِثٍ لَمْ يُوجَدْ فِي الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ


- أَطْلَقَ أَصْحَابُ الاتِّجَاهِ الأَوَّلِ الْبِدْعَةَ عَلَى كُلِّ حَادِثٍ لَمْ يُوجَدْ فِي الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ ، سَوَاءٌ أَكَانَ فِي الْعِبَادَاتِ أَمِ الْعَادَاتِ ، وَسَوَاءٌ أَكَانَ مَذْمُومًا أَمْ غَيْرَ مَذْمُومٍ . وَمِنَ الْقَائِلِينَ بِهَذَا الإِمَامُ الشَّافِعِيُّ ، وَمِنْ أَتْبَاعِهِ الْعِزُّ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ ، وَالنَّوَوِيُّ ، وَأَبُو شَامَةَ . وَمِنَ الْمَالِكِيَّةِ : الْقَرَافِيُّ ، وَالزَّرْقَانِيُّ . وَمِنَ الْحَنَفِيَّةِ : ابْنُ عَابِدِينَ . وَمِنَ الْحَنَابِلَةِ : ابْنُ الْجَوْزِيِّ . وَمِنَ الظَّاهِرِيَّةِ : ابْنُ حَزْمٍ .
وَيَتَمَثَّلُ هَذَا الاتِّجَاهُ فِي تَعْرِيفِ الْعِزِّ بْنِ عَبْدِ السَّلامِ لِلْبِدْعَةِ وَهُوَ : أَنَّهَا فِعْلُ مَا لَمْ يُعْهَدْ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَهِيَ مُنْقَسِمَةٌ إِلَى بِدْعَةٍ وَاجِبَةٍ ، وَبِدْعَةٍ مُحَرَّمَةٍ ، وَبِدْعَةٍ مَنْدُوبَةٍ ، وَبِدْعَةٍ مَكْرُوهَةٍ ، وَبِدْعَةٍ مُبَاحَةٍ (1)


(1)قواعد الأحكام للعز بن عبد السلام 2 / 172 ط الاستقامة ، والحاوي للسيوطي 1 / 539 ط محيي الدين ، وتهذيب الأسماء واللغات للنووي 1 / 22 القسم الثاني ط المنيرية ، وتلبيس إبليس لابن الجوزي ص 16 ط المنيرية ، وحاشية ابن عابدين 1 / 376 ط بولاق ، والباعث على إنكار البدع والحوادث لأبي شامة ص 13 ـ 15 ط المطبعة العربية ، 

Popular posts from this blog

Contoh Terjemah Akte Kelahiran dalam bahasa arab

Contoh Surat Keterangan Aktif belajar dalam Bahasa Arab

Syair/Zikir Aceh; HADIS JANJONGAN